منتدى السيد أ.د/ السيد أحمد عبدالخالق

منتدى السيد أ.د/ السيد عبدالخالق نائب رئيس جامعة المنصورة للدراسات العليا والبحوث
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 دور المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية (3)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 50
تاريخ التسجيل : 01/08/2007

مُساهمةموضوع: دور المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية (3)   الأحد نوفمبر 25, 2007 12:12 pm

دور المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية فى وضع قواعد موحدة للمعاملات

المبحث الأول

نشأة المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية وأهدافه

يعد المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية هو البداية الحقيقية لوجود كيان إسلامى يُعنى بتنظيم المعاملات المصرفية الإسلامية ويهتم بدراسة كل ما يمس هذه المعاملات من قريب أو بعيد.

ولكن كيف كانت نشأة هذا المجلس ؟ وما الدوافع لإنشائه؟ وما هى أهدافه التى يسعى إلى تحقيقها؟ وما هى وسائل تحقيق هذه الأهداف؟ أسئلة كثيرة يتعين علينا الإجابة عليها بوصفها المدخل الجوهرى للبحث عن دور المجلس العام للبنوك والمؤسسات الإسلامية.

وعلى هذا الأساس نقسم هذا المبحث إلى مطلبين:

المطلب الأول: نشأة المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية

المطلب الثانى: أهداف المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية



المطلب الأول

نشأة المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية



المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية هو مؤسسة مالية لا تهدف إلى للربح قام على تأسيسها بنك التنمية الإسلامى والعديد من المؤسسات المالية الإسلامية الأخرى، وقد حصل المجلس على الرخصة الخاصة به بناء على مرسوم أميري صادر فى مملكة البحرين فى شهر مايو 2001. ورغم أن المجلس أنشئ عام 2001 إلا أن السعى لتأسيس هذا المجلس قد بدأ فى يوليو 1999. ويضم المجلس عددًا كبيرًا من البنوك والمؤسسات المالية والاستثمارية الإسلامية المسجلة فى مختلف دول العالم والخاضعة لرقابة البنوك المركزية([7]).

يقع المركز الرئيسى للمجلس العام فى دولة البحرين وقد تم اختيار دولة البحرين لاستضافة المجلس العام من قبل المؤسسين لما لها من مكانة مرموقة كونها تمثل المركز الرئيسى للمال فى منطقة الشرق الأوسط([8]).

ويتمثل الهيكل التظيمى للمجلس فى الجمعية العمومية للمجلس العام وهى أعلى سلطة وتضم جميع البنوك المنضوية تحت عضوية المجلس العام، يلى ذلك مجلس إدارة مكون من تسعة أعضاء يمثلون تسع بنوك ومؤسسات مالية هى: البنك الإسلامى للتنمية و هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية كعضوين دائمين، ثم مجموعة دله البركة، بيت التمويل الكويتي، بنك البحرين الإسلامى، بنك إسلام ماليزيا، مصرف البحرين الشامل، بنك بنجلاديش الإسلامى ومجموعة بنك

النيلين بالسودان. ويرأس مجلس الإدارة الشيخ صالح عبد الله كامل رئيس مجموعة دله البركة. ثم يأتي بعد ذلك سكرتارية المجلس العام ويرأسها الأمين العام للمجلس([9]). علماً بأن مجلس الإدارة قد اختار من بين أعضائه أربعة يشكلون لجنة تنفيذية بصلاحيات محددة بهدف تفعيل أعمال الأمانة العامة وتقوم مقام المجلس فى متابعة ووضع سياسات الأمانة العامة وترفع توصياتها وقراراتها للمصادقة من قبل المجلس.

بدأ المجلس فى العام الأول بعدد 39 عضواً شاركوا فى الاجتماع التأسيسى للمجلس الذى انعقد فى نوفمبر 2001 ببيروت، وفي العام التالى وهو عام 2002م تمكنت الأمانة العامة من الارتفاع بالعضوية إلى 54 عضواً بزيادة 15 عضواً جديداً، وفى عام 2003 تقدمت 6 مؤسسات مالية جديدة للانضمام إلى المجلس بحيث إنه بعد اعتماد عضويتهم فى الجمعية العمومية المنعقدة بكازاخستان فى سبتمبر 2003 أصبح العدد الإجمالى للأعضاء 60 عضوًا.



المطلب الثانى

أهداف المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية



يمكن القول بان المجلس منذ نشأته جعل نصب عينيه عدد من الأهداف سعى نحو تحقيقها فى محاولة منه لخلق كيان إسلامى مصرفى متكامل، ويمكن تلخيص هذه الأهداف فى التالى([11]):

1ـ العمل على التعريف بالخدمات المالية الإسلامية وكذلك بيان أهم المعاملات المصرفية الإسلامية.

2ـ التأكيد على نشر المفاهيم والقواعد والأحكام المتعلقة بالخدمات المالية الإسلامية.

3ـ العمل على تنمية وتطوير الصناعة المالية الإسلامية فى جميع دول العالم الإسلامى.

4ـ تعزيز التعاون بين أعضاء المجلس والمؤسسات المشابهة فى المجالات التى تخدم الأهداف المشتركة بالوسائل المتاحة.

5ـ العمل على توفير المعلومات المتعلقة بالبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية والهيئات الإسلامية ذات الصلة.

6ـ العمل على رعاية مصالح الأعضاء ومواجهة الصعوبات والتحديات المشتركة وتعزيز التعاون فيما بين الأعضاء بعضهم مع بعض، وبين الأعضاء والجهات الأخرى، وعلى وجه الخصوص الجهات الرقابية.

ولابد أن نلاحظ هنا أن هذه الأهداف لا يمكن أن يكتب لها النجاح إلا إذا كانت مصحوبة بوسائل تكفل العمل على تحقيقها ووجودها على ارض الواقع فى محاولة لتفعيل دور المجلس وتحقيقه لأهدافه.

فالحديث إذن عن الأهداف لا يكتمل إلا بالحديث عن وسائل تحقيقها، ومن هنا فإنه يمكننا القول بأن وسائل المجلس فى تحقيق أهدافه يتمثل فى الآتى([12]):

1ـ إصدار النشرات التعريفية، والكتب، والدوريات، والموسوعات الفقهية المصرفية، والدراسات والبحوث، وغيرها من وسائل النشر الحديثة المعنية بالمعاملات المصر فية الإسلامية.

2ـ عقد المؤتمرات والندوات والمحاضرات واللقاءات وورش العمل لتحقيق أهداف المجلس .

3ـ التعاون مع الجهات المختصة لإصدار القوانين الخاصة بالبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية والهيئات الإسلامية ذات الصلة.

4ـ تشجيع إصدار الأدوات المالية الحكومية وغير الحكومية.

5ـ إنشاء قاعدة للمعلومات لتقديم رسالة المجلس والعمل المالى والاقتصادى الإسلامى بصورة قوية وفعالة من خلال وسائل التقنية المتاحة.

6ـ المشاركة فى إعداد برامج للتدريب لرفع المستوى المهنى للعناصر العاملة فى الحقل المصرفى والمالى الإسلامى.

هذه الوسائل ما هى إلا عملة من خلالها يستطيع المجلس أن يرتاد بها الأسواق المالية فى محاولة منه لتحقيق أهداف إنشائه والتى تتكامل من اجل هدف واحد هو توحيد قواعد المعاملات المصرفية الإسلامية. وهو الأمر الذى نعرض له فى المبحث التالى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dr-elsayed.ahlamontada.com
 
دور المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية (3)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السيد أ.د/ السيد أحمد عبدالخالق :: منتدى الاقتصاد السياسى :: منتدى النقود والبنوك-
انتقل الى: