منتدى السيد أ.د/ السيد أحمد عبدالخالق

منتدى السيد أ.د/ السيد عبدالخالق نائب رئيس جامعة المنصورة للدراسات العليا والبحوث
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 دور المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية (1)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 50
تاريخ التسجيل : 01/08/2007

مُساهمةموضوع: دور المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية (1)   الأحد نوفمبر 25, 2007 12:11 pm

دور المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية فى وضع قواعد موحدة للمعاملات

مقدمة

رغم حداثة عهد البنوك الإسلامية التى بدأت فى الخمسينات من القرن الماضي، إلا أن التقديرات الحالية تشير إلي تزايد عدد هذه البنوك ونموها بشكل كبير. وتشير بيانات المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية إلى أن عدد المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية بلغ 267خلال عام 2001بحجم أصول بلغ 262مليار دولار فقط وبمعدل نمو وصل إلى 23%([1]).

والمتابع لنشأة هذه البنوك يدرك أنها مرت بأربعة مراحل هى([2]):

المرحلة الأولى: المرحلة التمهيدية لنشأة البنوك الإسلامية وتمتد هذه المرحلة من 1950 إلى 1970

وقد تميزت هذه المرحلة بعدة ملامح فالبداية الحقيقية لتأسيس أول مصرف إسلامى تمت من خلال جهود فردية وتلقائية من قبل عدد من العلماء والمفكرين المسلمين للتخلص من سطوة البنوك التقليدية التى عمت العالم الإسلامى فى منتصف السبعينيات من القرن الماضى. وبدأت دعوة للمناداة بتجنب استيراد النظام المصرفى الغربى. وبدأت أقلام الباحثين والكتاب المسلمين تكشف عن مساوئ هذا النظام المصرفى وتبين عدم مشروعيته. وقد تميزت هذه المساهمات بالدعوة إلى البحث عن البديل الإسلامى للبنوك الربوية.

وصاحب هذه الدعوة تنظيم عدد من المؤتمرات لبيان حكم الإسلام فى الربا، ومنها: أسبوع الفقه الإسلامى المنعقد لأول مرة فى باريس 1951، حلقة الدراسات الاجتماعية للدول العربية بدمشق 1952، المؤتمر الثاني لمجمع البحوث الإسلامية بالقاهرة 1965، مؤتمر الفقه الإسلامى الأول بالمغرب سنة 1969، وغيرها من المؤتمرات والندوات التى أخذت على عاتقها الدعوة لإنشاء بنوك إسلامية.

وقد كانت البداية للبنوك الإسلامية فى كل من باكستان وماليزيا ومصر، ورغم أن باكستان ومصر كان لهما السبق فى هذا المجال إلا أن التجربة بهما انتهت فى وقت مبكر، على عكس الحال فى التجربة الماليزية التى مازالت مستمرة حتى الآن

المرحلة الثانية: مرحلة تأسيس البنوك الإسلامية وتمتد هذه المرحلة من 1970 إلى 1980

[b][size="4"][COLOR="Blue"]وقد تم تأسيس أول بنك إسلامى بشكله الرسمى عام 1971 بمصر وهو بنك ناصر الاجتماعى. وقد نص قانون الإنشاء على عدم تعامل البنك بالفائدة أخذاً وإعطاءً، وعلى هوية البنك الاجتماعية، وعلى استثناء معاملاته من الخضوع للقوانين المصرفية الجارى العمل بها.

ولكن هذه المحاولات الإقليمية الفردية صاحبتها دعوة دولية إسلامية ففى مؤتمر وزراء مالية الدول الإسلامية عام 1973 تم التأكيد على سلامة الجوانب النظرية و العملية لإقامة نظام للبنوك الإسلامية والاتفاق على تأسيس بنك إسلامى دولى. وبالفعل تم تأسيس البنك الإسلامى للتنمية فى جدة عام 1975م، وهو بنك دولى تشترك فيه كل الدول الإسلامية الأعضاء فى منظمة المؤتمر الإسلامى، وقد تم افتتاحه عام 1976. ويهدف البنك الإسلامى للتنمية إلى دعم التنمية الاقتصادية الاجتماعية لشعوب الدول الأعضاء والمجتمعات الإسلامية مجتمعة ومنفردة وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية ([3])..

ثم توالى بعد ذلك تأسيس النماذج الأولى للبنوك الإسلامية حيث أنشئ بنك دبى الإسلامى بالإمارات عام 1975، وبنك فيصل الإسلامى المصرى وبنك فيصل الإسلامى السودانى وبيت التمويل الكويتى عام 1977، والبنك الإسلامى الأردنى عام 1978، وبنك البحرين الإسـلامى عام 1979، وكذلك تأسيس أول بنك إسلامى فى الغرب عام 1987 وهو المصرف الإسلامى الدولى فى الدانمرك([4]).

وصاحب هذا كله انعقاد المؤتمر العالمى الأول للاقتصاد الإسلامى عام 1976 وهو أول تجمع علمى ضم عدداً كبيرًا من الباحثين والمهتمين بقضايا الاقتصاد الإسلامى من مختلف أنحاء العالم، وقد تناول هذا المؤتمر بين موضوعاته فكرة البنوك الإسلامية.

ولا يمكن لأحد أن ينكر الدور الذى لعبته هذه البنوك الإسلامية آنذاك فى تنمية مجتمعاتها من خلال المساهمة فى تقديم التمويل الإسلامى بكافة أشكاله لدعم أوجه النشاط الاقتصادى ودعم المشروعات الاستثمارية والصناعية والتى شكلت فى مجملها نواة جيدة للدور الذى يمكن أن تلعبه البنوك الإسلامية فى عمليات التنمية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dr-elsayed.ahlamontada.com
 
دور المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية (1)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السيد أ.د/ السيد أحمد عبدالخالق :: منتدى الاقتصاد السياسى :: منتدى النقود والبنوك-
انتقل الى: